( مــخــيـم الـعـائـدين في حـمص )
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .التســــجـــيل ضروي ليمكنك التصفح .

( مــخــيـم الـعـائـدين في حـمص )

منتـدى مخـيم حـمص الالكتـروني
 
الرئيسية على الفيس بوكالمجموعاتالتسجيلدخول
المنتــــدى فــي حــالــة صـــــيانـة .........
درجة الحرارة
دمـشـق
Click for دمشق, سوريا Forecast
مواقيت الصلاة مدينة حمص
المواضيع الأخيرة
تــابعونا
Instagram
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الصيداليات المناوبة في المخيم
الصيداليات المناوبة في المخيم حتى الساعة 12 مسـاءً
السبت :صيدلية خضردحبور مفرق مشفى بيسان
الأحد : صيدلية خضر دحبور مفرق مشفى بيسان
الأثنين : صيدلية رانيا الحسين مقابل مشفى بيسان
الثلاثاء : صيدلية مرفت ابراهيم شارع القدس
الأربعاء : صيدلية رغداء عيسى شارع القدس
الخميس : صيدلية رانيا الحسين
الجمعة : صيدلية ملك الطيب
الرجـاء أثناء تصفح المنتدى

 
سحابة الكلمات الدلالية
علبة العود اسرار كتاب منظر الزيتون اعين يوم مسلسل مخيم المخيم تعلم محمود الصور حديد محمد اخبار درويش مشروع شباب حسون جمال الشباب يالي الحارة غسان

شاطر | 
 

 انك امرؤ فيك جاهلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صيد العصاري
عضو
عضو


ذكر
عدد الرسائل : 124
العمر : 40
البلد : فلسطين
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
نقاط : 2574

مُساهمةموضوع: انك امرؤ فيك جاهلية   2011-08-28, 8:10 am




إنك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فيك جاهلية



عن أبي ذررضي الله عنه قال : ساببت رجلاً فعيرته بأمه ، فقال لي النبي صلي الله عليه وسلم ( يا أبا ذر أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل ، وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم) أخرجه البخاري . (والرجل هو سيدنا بلال رضي الله عنه

هذا هو ديننا الذي أرس قواعد العدل ووضح موازين المساواة بين الناس كل الناس أبيضهم وأسودهم ، أعلاهم وأوضعهم.. كبيرهم وصغيرهم ..أعربهم وأعجمهم ، أغناهم وأفقرهم.. الكل في الميزان سواء.. لا تفاضل بينهم إلا بالتقوى والعمل الصالح فالأتقى قلباً والأرجى عملاً هوالأكرم عند الله تعالي.. وهو المقرب المحمود وأن كان عبد جيشاً ، والأشقي قلباً والأسواً عملاً هو المبعد الطريد وإن كان شريفاً قريشاً



ردة فعل ابي ذر رضي الله عنه


وهذا أبو ذر وهو واحد منهم عندما صوبه النبي خطأه لم يكابر أو يقل هو الذي أخطا في حقي أولا ً.. وإنما كان رد فعله سريعا ً أن وضع خده علي الأرض.. وقال لا أرفعه حتى يطأه بلال بقدمه علي مرأى ومسمع من الصحابة.



وما كان من رد فعل بلال المعير بأمه من قريب إلا أن عفا ونسى الخطأ في حقه.. وقال ما كان لي إن أطأ وجها سجد لله



إنها الأخلاق الرفيعة التي رباهم عليها صاحب أرفع خلق وأسماه محمد صلي الله عليه وسلم.. ويمكنك أن تنظر إلي أبي ذر وتستمع إلي قوله وهو يقول: ساببت رجلا ً فلم يسمى في الحديث الرجل.. وإنما قال رجلا وهو يقص القصة بعد حين من الدهر.. تأدبا مع صاحبه بلال وخوفا ً عليه من أن يحتقره السامع



فرضي الله عنهم وأرضاهم وأنعم بهم من جيل اختارهم الله لصحبة نبيه صلي الله عليه وسلم فكانوا خير سلف لمن أراد أن يقتدي بهم



أخواني وأخواتي هذا موضوع خطير لو أستفشى بين أفراد المجتمع سوف تكون عواقبه المستقبلية وخيمة جدا.وسوف نرجع إلى ماضي الجاهلية حيث كان التناحر والتنافر



ان ديننا الحنيف يحثنا البعد عن هذه العادة السيئة والتي هدفها نشر الاحقاد والضغائن بين أفراد المجتمع.ويجدها الشيطان وسيلة سهلة للإيقاع بين الناس





كما أود ان أشيرإلي أمرا هام , وهو ان بعض الاسر للأسف تغرس في أبنائها هذا المبدأ وتربيهم على الكره والحقد



أخواني وأخواتي أسأل الله الهداية والرشد للجميع.



حكمة




أعلم ان الدنيا سريعة الزوال ,شديدة الجفاء , عديمة الوفاء

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق.
متميز
متميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2253
العمر : 27
المزاج : مستاااااء
البلد : فلسطين
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
نقاط : 4927

مُساهمةموضوع: رد: انك امرؤ فيك جاهلية   2011-08-28, 10:14 am

جزااك الله خيرا اخي صييد ...

والله يعطيك الف عافية

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انك امرؤ فيك جاهلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( مــخــيـم الـعـائـدين في حـمص ) :: أخــــــــــــــبـــــار :: آدب :: قـصـص وعـبر-
انتقل الى: